شاهد: مشادة ساخنة بين زاهى حواس وأحمد كريمة بسبب فتوى المومياوات

كتب : مريم معتز

نشبت مشادة كلامية على الهواء بين الدكتور زاهى حواس، خبير الآثار ووزير الآثار الأسبق، والدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بسبب فتوى الأخير بتحرم استخراج وعرض مومياوات المصريين القدماء فى المتاحف.
وقال الدكتور زاهى حواس، مداخلته الهاتفية التي أجراها مع الإعلامي محمد موسى، عبر برنامج "خط أحمر" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، "نحن لا ننبش القبور نحن علماء نحاول استخراج التوابيت لترميمها، ونحافظ عليها من التحلل، فنحن نعيد أمجاد هؤلاء العظماء، ولن نعرض المومياوات بطريقة مثيرة.
ودعا الدكتور زاهى حواس، والدكتور أحمد كريمة، إلى عدم إقحام فتاوى الدين في الآثار، لافتا أن المومياوات مغطاه تمام وبجانبها كل ممتلكات الملك، مضيفا : لن أدخل في جدال بشأن تحريم عرض المومياوات لأنها لا تنطبق على هذه الحالة، مؤكدا أن مشاهدة المومياوات يتم عرضها بطريقة علمية سليمة.
وقطع الدكتور زاهى حواس اتصاله رافضا استكمال المناظرة أمام الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر قائلا: إن الباحثين الأكثر حرصا على تاريخ هذا البلد وآثاره.
من جهته قال الدكتور أحمد كريمة، نحن نحترم العلم بشرط أن لا يتصادم مع ثوابت الشريعة الإسلامية، مؤكدا أن المكان الطبيعي للجسد هو القبر تكريما للإنسان، والدكتور زاهى حواس ليس متخصصا في شئون الدين حتى يهاجمني.

 


مجموعة العمار

الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

سيبوهم ياكلوا عيش !!
يوسف جابر

يوسف جابر

«الشباب ـ الاستثمار».. ملفات تؤرق وزير البترول 
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

التعليم المستمر بين الثابت والتغيير
العقيد خالد أبوبكر

العقيد خالد أبوبكر

كابوس الدعارة الإليكترونية
لواء دكتور سمير المصري

لواء دكتور سمير المصري

 كيف تستطيع تغيير العالم؟
سامي الجمل

سامي الجمل

سامي الجمل يكتب: أساسيات براعة الكتابة في المحاماه
أيمن حسين

أيمن حسين

تدابير اقتصادية خفية
أسامة السويسي

أسامة السويسي

الأهلي خيره على الجميع