التموين تحذر التجار من استغلال أزمة الكورونا واحتكار السلع

كتب : بلدنا نيوز

توجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتحذير لكافة التجار من استغلال أزمة كورونا لتحقيق أرباح بحبس وتخزين أي سلعة بهدف احتكار ورفع أسعارها أو تداولها في السوق السوداء وخارج القنوات الشرعية لنظام التجارة الداخلية. .

أكد أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية ، أن الأجهزة الرقابية بوزارته وعلى رأسها جهاز حماية المستهلك تلعب دوراً مهماً في صد أي ممارسات احتكارية بقوة القانون ، في إشارة إلى قانون حماية المستهلك. رقم 181 لسنة 2018 المتضمن قرارات حبس وتغريم المحتكرين أو المسؤولين عن أي ممارسات تضر بنظام التجارة الداخلية أو خارج الأطر القانونية.

نصت المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 على أنه "يحظر حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع من التداول بإخفائها أو عدم بيعها أو عدم بيعها أو غير ذلك ، ويصدر بقرار من الجهة المختصة. يحدد مجلس الوزراء المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة ، وينشر القرار في مجلتين يوميتين واسعتي الانتشار ، ويلتزم صاحب الاستخدام غير الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالبضائع المخزنة معهم وكمياتها ".

أكد أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية ،، أن مديريات التموين في جميع محافظات الجمهورية بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك وفروعه الإقليمية تقوم بالرقابة والتفتيش المستمر. اتباع أي ممارسات احتكارية لوقفها وإحالة المسؤولين عنها إلى المحاكمة بقوة القانون.

نصت المادة 71 من قانون حماية المستهلك على أن "يعاقب كل من يخالف المادة 8 من هذا القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تزيد على مائة ألف جنيه ولا تزيد على مليوني جنيه أو ما يعادلها. من البضائع الخاضعة للجريمة.


الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

سيبوهم ياكلوا عيش !!
يوسف جابر

يوسف جابر

«الشباب ـ الاستثمار».. ملفات تؤرق وزير البترول 
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

التعليم المستمر بين الثابت والتغيير
العقيد خالد أبوبكر

العقيد خالد أبوبكر

كابوس الدعارة الإليكترونية
لواء دكتور سمير المصري

لواء دكتور سمير المصري

 كيف تستطيع تغيير العالم؟
سامي الجمل

سامي الجمل

سامي الجمل يكتب: أساسيات براعة الكتابة في المحاماه
أيمن حسين

أيمن حسين

تدابير اقتصادية خفية
أسامة السويسي

أسامة السويسي

الأهلي خيره على الجميع