وزيرة التعاون الدولي تؤكد سعي الدولة لتعزيز التعاون مع المؤسسات المالية

كتب : بلدنا نيوز

أكدت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جاما حرص الحكومة على تعزيز أطر التعاون مع مختلف المؤسسات المالية الدولية والإقليمية وعلى رأسها المنظمة الإسلامية العالمية لتمويل التجارة من أجل تمويل مشروعات التنمية المختلفة التي تنفذها الدولة حاليا ، مشيرة إلى جهود مصر لتعظيم الاستفادة من جميع برامج التمويل التي تقدمها المؤسسة ، وخاصة في مجالات تطوير قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة ، والمشاريع الصناعية وبرامج ترويج التجارة.

جاء ذلك خلال مشاركة السيد الوزير ووزراء التخطيط والبترول والتوريد والتعاون الدولي في توقيع وثيقة برنامج عمل المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة في مصر لعام 2021 بين المؤسسة والحكومة المصرية. ممثلة بالهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العامة للسلع الغذائية ،
ووقع الوثيقة م. هاني سنبل ، الرئيس التنفيذي للمنظمة الإسلامية العالمية لتمويل التجارة والمحاسب أشرف عبد الله ، ونائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاقتصادية بالهيئة المصرية العامة للبترول ، والسيد أحمد يوسف منصور ، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لسلع التموين.

وأوضح الوزير أن برامج عمل المؤسسة في مصر خلال العام الحالي تشمل برامج تمويل التجارة وتنمية التجارة وتطوير الأعمال ، والتي تشمل تنفيذ عدد من المشاريع بالتنسيق مع الوزارات والجهات المصرية المعنية في مجالات الحلول التجارية المتكاملة. يهدف إلى دعم الكيانات المصرية المستفيدة من التمويل التجاري الذي تقدمه المؤسسة من خلال المشاريع التي سيتم الاتفاق عليها خلال عام 2021 بهدف تقديم الدعم المؤسسي وبناء القدرات ورفع مهارات الموظفين لدى هؤلاء المستفيدين من التمويل ، وسيتم التركيز خلال عام 2021 بشأن القطاعات الأولوية التي ستحددها الحكومة المصرية ، لافتا إلى أن برامج التعاون تشمل أيضا مشروعات لتنفيذ برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية في مصر بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات وعدد من الجهات المعنية التي انطلقت المؤسسة من ديسمبر الماضي وحتى نهاية سبتمبر 2021 ويهدف إلى تعزيز قدرة المصدرين الحاليين وخلق جيل من المصدرين الجدد وتشجيع تطوير منتجات تصديرية جديدة في الأسواق الحالية والأسواق الجديدة الواعدة في إفريقيا ، وكذلك مبادرة المساعدة للتجارة مع الدول العربية "أفتيس" التي تهدف إلى تبني مشروعات تنمية التجارة الخارجية المصرية في الأسواق الدولية.

وأشارت جاما إلى أن برامج التعاون تشمل التركيز على تنفيذ ثلاث مبادرات ، بما في ذلك مبادرات أفضل للقطن تهدف إلى زيادة القدرة التنافسية للقطن المصري في الأسواق العالمية ، ومبادرة المرأة في التجارة العالمية "هي تتاجر" بهدف التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية من خلال رفع صادرات الشركات المملوكة في قطاع الحرف اليدوية ، وكذلك مشروع رقمنة العمليات التجارية بهدف تصميم واعتماد مشروع لرقمنة التمويل التجاري ، خاصة في ظل آثار جائحة فيروس كورونا.

وشارك في التوقيع د. عبير السعدي مستشار وزير التجارة والصناعة للمالية ومشاريع التنمية وممثل الوزارة في برامج التعاون مع المنظمة الإسلامية العالمية لتمويل التجارة.


الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

سيبوهم ياكلوا عيش !!
يوسف جابر

يوسف جابر

«الشباب ـ الاستثمار».. ملفات تؤرق وزير البترول 
الدكتورة هويدا عزت

الدكتورة هويدا عزت

التعليم المستمر بين الثابت والتغيير
العقيد خالد أبوبكر

العقيد خالد أبوبكر

كابوس الدعارة الإليكترونية
لواء دكتور سمير المصري

لواء دكتور سمير المصري

 كيف تستطيع تغيير العالم؟
سامي الجمل

سامي الجمل

سامي الجمل يكتب: أساسيات براعة الكتابة في المحاماه
أيمن حسين

أيمن حسين

تدابير اقتصادية خفية
أسامة السويسي

أسامة السويسي

الأهلي خيره على الجميع